اسماء الله شخصية هامة
المزاج : عدد المساهمات : 1910 نقاط : 4642 تاريخ التسجيل : 21/04/2011 العمر : 51 العمل/الترفيه : l]vs المزاج : jjjjjj
| موضوع: آهــلآرمــضان السبت يوليو 30, 2011 3:29 pm | |
| ...آهلا رمضان . . .أهلا ومرحبا بالضيف المبارك الذي سرعان ما يمضي , ففي رمضان تتضاعف الأجوروتصفد مردة الشياطين وتفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النيران فهو شهر خير وبركات . . . يحسن بنا نحن المسلمين أن نستعد لاستقباله خير استقبال . . .رمـضانُ أقـبلَ يا أُولي الألبابِ *** فاستَـقْـبلوه بعدَ طولِغيـابِعـامٌمضى من عمْرِنا في غفْلةٍ *** فَتَـنَبَّهـوا فالعمرُظـلُّ سَحابِ[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]1 -ممارسة الدعاء قبل مجئ رمضان ومن الدعاءالوارد : أ- ( اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان ).ب - ( اللهم سلمني إلى رمضان وسلم لي رمضان وتسلمه مني متقبلاً ) .2-نيات ينبغي استصحابها قبل دخول رمضان :ففيصحيح مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه في الحديث القدسي ( إذا تحدث عبدي بأن يعمل حسنة فأنا اكتبها له حسنة ) ومن النوواياأ-ان ينوي العبد بصيام رمضان كاملاً ايماناوحتساباًب-ان نوي هتم القراان اكثر من مرهج- ان ينوي رمضان هالسنه بلا معااصي ولاتلفاازوغيرها من النويااا,,, 3-التوبة الصادقة .وهيواجبة في كل وقت ، لكن بما أنه سيقدم علىشهر عظيم مبارك فإن من الأحرى له أن يسارعبالتوبة مما بينه وبين ربه من ذنوب ،ومما بينه وبين الناس من حقوق ؛ ليدخل عليهالشهر المبارك فينشغل بالطاعاتوالعبادات بسلامة صدر ، وطمأنينة فلب . قالتعالى : ( وَتُوبُوا إِلَىاللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْتُفْلِحُونَ ) النور/ منالآية 314 التزود بالعلم ليقف على أحكام الصيام ، ومعرفة فضل رمضان .5-المسارعة في إنهاء الأعمال التي قد تشغل المسلم في رمضان عنالعبادات . 6-لجلوس مع أهل البيت من أولاد لإخبارهم بأحكام الصياموتشجيع الصغارعلى الصيام .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]صم رمضان مرتين ..!!! كيف؟الإجابة تكمن في حديث رسول الله صلى الله عليهوسلم( من فطر صائم كان له مثل أجرهغير إنه لا ينقصمن أجر الصائم شيء )حديثصحيحونحنى في بلد مسلمه والله الحمد يوجد اكثر من طريقهلتفطير الصاائمين[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]للعشر الأخيرة من رمضان خصائص ليست لغيرها منالأيام ..فمن خصائصها : أنالنبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العمل فيها أكثر من غيرها..ففي صحيح مسلم عنعائشةرضي الله عنها :أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يجتهد في العشرالأواخر مالا يجتهدفي غيرها ) رواهمسلم.وفي الصحيح عنها قالت : كان النبي صلى الله عليهوسلم إذا دخل العشر شد مئزره وأحيا ليلهوأيقظأهله.وفيالمسند عنها قالت :كان النبي صلى الله عليه وسلم يخلطالعشرين بصلاة ونوم فإذا كانالعشر شمر وشدالمئزرولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يشد مئزرهيعني: يعتزل نساءه ويفرغ للصلاةوالذكر ولأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحيي ليلهبالقيام والقراءة والذكر بقلبهولسانه وجوارحه لشرف هذهاللياليومما يدل على فضيلة العشر من الأحاديث أن النبي صلى الله عليه وسلم ان النبيصلى الله عليه وسلم كان يوقظ أهله فيها للصلاة والذكرحرصا على اغتنام هذه الليالي المباركة بما هي جديرة به من العبادة فإنها فرصة العمروغنيمة لمن وفقه الله عز وجلفلا ينبغي للمسلم العاقل أن يفوّت هذه الفرصة الثمينةعلىنفسهوأهله فما هي إلا ليال معدودةربما يُدرك الإنسان فيها نفحة من نفحات المولىفتكون ساعادة في الدنيا والآخرة[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]من الاعماال في العشر الاوااخر1- الحرص على إحياء هذه الليالي الفاضلة بالصلاة والذكر وقراءة القرآن وسائرالقرباتوالطاعات ، وإيقاظ الأهل ليقوموا بذلك كما كان صلى الله عليه وسلم يفعل . قالالثوري : أحب إلي إذا دخل العشر الأواخر أن يتهجد بالليلويجتهدفيه ويُنهض أهله وولده إلىالصلاة إن أطاقوا ذلك . وليحرص على أن يصلي القيام مع الإمام حتى ينصرف ليحصل لهقيام ليلة ، يقول النبيصلى الله عليه وسلم : ((إنه من صلى مع الإمام حتىينصرفكتب له قيام ليلة)) رواه أهل السنن وقال الترمذي : حسنصحيح2- احرص على الدعاء و الاعتكاف في هذه العشراناستطعت . والاعتكاف : لزوم المسجد للتفرغلطاعة الله تعالى . وهو منالأمور المشروعة . وقد فعله النبي صلى الله عليه وسلم وفعله أزواجه من بعده , ففيالصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت كانالنبي صلى الله عليه وسلم يعتكف العشرالأواخر من رمضان حتى توفاه الله - عز وجل – ثم اعتكف أزواجه من بعده. قال الإمامأحمد – رحمه الله - : لا أعلم عن أحدمن العلماء خلافاً أن الاعتكاف مسنون والأفضلاعتكاف العشر جميعاً كما كان النبيصلى الله عليه وسلم يفعل لكن لو اعتكف يوماً أوأقل أو أكثر جاز . قال في الإنصاف : أقله إذا كان تطوعاً أو نذراً مطلقاً ما يسمىبه معتكفاً لابثاً. وقال سماحة الشيخابن باز رحمه الله : وليس لوقته حد محدود فيأصح أقوال أهل العلم . وينبغي للمعتكف أن يشتغل بالذكروالاستغفاروالقراءة والصلاة والعبادة , وأن يحاسب نفسه , وينظر فيما قدم لآخرته , وأن يجتنبما لا يعنيه من حديث الدنيا , ويقلل من الخلطة بالخلق . قال ابن رجب : ذهبالإمامأحمد إلى أن المعتكف لا يستحب له مخالطة الناس , حتى ولا لتعليم علم وإقراءقرآن , بل الأفضل له الانفراد بنفسه والتحلي بمناجاة ربه وذكرهودعائه[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] ومن الاعمال في العشر3- - اجتهد في تحري ليلة القدر في هذه العشر فقدقال الله تعالى :{ لَيْلَةُ الْقَدْرِخَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ }[القدر:3]. ومقدارها بالسنين ثلاث وثمانون سنة وأربعةأشهر . قال النخعي : العمل فيها خير منالعمل في ألف شهر . وقال صلى الله عليه وسلم (من قام ليلة القدر إيماناً واحتساباًغفر ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه. وقوله صلى الله عليه وسلم [إيماناً]أي إيماناً بالله وتصديقاً بما رتب علىقيامها من الثواب. و[احتساباً] للأجر والثواب وهذه الليلة في العشر الأواخر كما قالالنبي صلى الله عليه وسلم (تحروا ليلة القدر في العشرالأواخر من رمضان ) متفق عليه . وهيفي الأوتار أقرب منالأشفاع ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( تحروا ليلة القدرفي الوتر من العشرالأواخر من رمضان ) رواه البخاري . وهيفي السبع الأواخر أقرب , لقوله صلى الله عليه وسلم : ( التمسوهافي العشر الأواخر , فإن ضعف أحدكم أوعجز فلا يغلبن علىالسبع البواقي ) رواه مسلم . وأقرب السبع الأواخر ليلة سبع وعشرين لحديث أبيبن كعب رضياللهعنه أنه قال : ( والله إني لأعلم أي ليلة هيالليلة التي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيامها هي ليلةسبع وعشرين ) رواهمسلم .وهذه الليلة لا تختص بليلة معينة في جميع الأعوام بل تنتقل في اللي اليتبعاًلمشيئة الله وحكمته .قالابن حجر عقب حكايته الأقوال في ليلة القدر : وأرجحها كلها أنها في وتر منالعشرالأواخر وأنها تنتقل ...قال العلماء : الحكمة في إخفاء ليلةالقدرليحصل الاجتهاد في التماسها , بخلاف ما لو عينتلها ليلة لاقتصر عليها ..وعليه فاجتهد في قيام هذه العشر جميعاً وكثرة الأعمالالصالحة فيها وستظفربها يقيناً بإذن الله عز وجل .والأجر المرتب على قيامها حاصل لمن علم بها ومن لم يعلم , لأن النبي صلىالله عليه وسلم لم يشترط العلم بها في حصول هذا الأجر .[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]فضل ليلةالقدروفيالسنة جاءت أحاديث جمة في فضل ليلة القدر، والتماسها في العشر الأواخرففي صحيحالبخاري من حديث أبي هريرة: "من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا غُفر لهما تقدممن ذنبه" ( رواه البخاري في كتابالصوم).ويحذر النبي صلى الله عليه وسلم من الغفلة عن هذه الليلة وإهمالإحيائها،فيحرم المسلم من خيرها وثوابها، فيقول لأصحابه، وقد أظلهم شهر رمضان: "إنهذا الشهرقد حضركم، وفيه ليلة خير من ألف شهر، من حُرِمَها فقد حُرِم الخيرَ كله،ولا يُحرمخيرها إلا محروم" (رواه ابن ماجه من حديث أنس، وإسناده حسن كما في صحيحالجامعالصغير وزيادته -2247).[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]اي ليله هي ليلتالقدر؟؟؟ليلة القدر في شهر رمضانيقينًا، لأنها الليلة االتي أنزل فيها القرآن، وهوأنزل في رمضان، لقوله تعالى: ( شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِيَ أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُهُدًىلِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَى وَالْفُرْقَانِ) البقرة : 185.والواضح من جملة الأحاديث الواردة أنها في العشر الأواخر، لما صح عنعائشةقالت: كان رسول الله يجاور في العشر الأواخر من رمضان، ويقول: " تحروا ليلةالقدر فيالعشر الأواخر من رمضان "، (متفق عليه، اللؤلؤ والمرجان -726).ويتأكد التماسها وطلبها في الليالي السبع الأخيرة من رمضان،فعن ابن عمر: أنرجالاً من أصحاب النبي صلى الله عليهوسلم أروا ليلة القدر في المنام، في السبعالأواخر، فقال رسول الله صلى الله عليهوسلم: "أرى رؤياكم قد تواطأت (أي توافقت) فيالسبع الأواخر، فمن كان متحريها،فليتحرها في السبع الأواخر" (متفق عليه، عن ابنعمر، المصدر السابق -723). وعن ابنعمر أيضًا: "التمسوها في العشر الأواخر، فإن ضعفأحدكم أو عجز، فلا يُغلبن علىالسبع البواقي" (رواه أحمد ومسلم والطيالسي عن ابن عمركما في صحيح الجامع الصغير 1242).والسبع الأواخر تبدأ من ليلة 23 إنكان الشهر 29 ومن ليلة 24 إن كان الشهر 30يومًا.ورأيأبي بن كعب وابن عباس من الصحابة رضي الله عنهم أنها ليلة السابعوالعشرين منرمضان، وكان أُبَىّ يحلف على ذلك لعلامات رآها، واشتهر ذلك لدى جمهورالمسلمين، حتىغدايحتفل بهذه الليلةاحتفالاًرسميًا.والصحيح: أن لا يقين في ذلك، وقدتعددت الأقوال في تحديدهاوأرجحها كلها: أنهافي وتر من العشر الأخير،ولله حكمة بالغةفي إخفائها عنا، فلو تيقنا أي ليلة هيلتراخت العزائم طوال رمضان، واكتفت بإحياءتلك الليلة، فكان إخفاؤها حافزًا للعمل فيالشهر كله، ومضاعفته في العشر الأواخرمنه، وفي هذا خير كثير للفردوللجماعة.علاااامات ليلة القدروقدورد لليلةالقدر علامات، أكثرها لا يظهر إلا بعد أن تمضى، مثل: أن تظهر الشمسصبيحتها لا شعاعلها، أو حمراء ضعيفة......إلخ.ومثل:أنها ليلة مطر وريح، أو أنهاليلة طلقةبلجة، لا حارة ولا باردة، إلخ ما ذكره الحافظفيالفتح.وكلهذه العلامات لا تعطي يقينًا بها،ولا يمكن أن تَطَّرد، لأن ليلة القدر في بلادمختلفة في مناخها، وفي فصول مختلفةأيضًا، وقد يوجد في بلاد المسلمين بلد لا ينقطععنه المطر، وآخر يصلي أهله صلاةالاستسقاء مما يعاني من المَحْل، وتختلف البلاد فيالحرارة والبرودة، وظهور الشمسوغيابها، وقوة شعاعها، وضعفه، فهيهات أن تتفقالعلامات في كل أقطارالدنيا. وبحديث عائشة: أرأيت يا رسول الله إن وافقت ليلة القدرما أقول؟.فقال: "قولي: اللهم إنك عفوٌّ تحبالعفو فاعفُعني"(رواه ابن ماجه والترمذيعن عائشة)اللهم بلغناجميعاً ليلةالقدر | |
|
زيااد عضو خيالى
المزاج : عدد المساهمات : 453 نقاط : 623 تاريخ التسجيل : 13/07/2011 العمر : 48 العمل/الترفيه : محاسب المزاج : محاسب
| موضوع: رد: آهــلآرمــضان الأحد يوليو 31, 2011 5:32 am | |
| | |
|
ala001963 نائب المدير
عدد المساهمات : 4854 نقاط : 5716 تاريخ التسجيل : 13/03/2010
| موضوع: رد: آهــلآرمــضان الثلاثاء أغسطس 02, 2011 1:06 am | |
| | |
|